مقالات مختارة

إسرائيل تواصل الغزو الناعم لأفريقيا.. لكن طريقها ليس مفروشًا بالورود-الجزء الثاني

 

إسرائيل تواصل الغزو الناعم لأفريقيا.. لكن طريقها ليس مفروشًا بالورود-الجزء الثاني
 
 
واقع العلاقات الأفريقية الإسرائيلية اليوم
برهنت مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قمة المجتمع الاقتصادي لدول غرب أفريقيا (إيكواس) في بداية شهر يونيو (حزيران) الماضي والتي احتضنتها العاصمة الليبيرية مونروفيا على التّقدّم الملحوظ الذي حققته الدبلوماسية الإسرائيلية في علاقتها بدول غرب أفريقيا خصوصًا والقارة عمومًا.
وظهرت أهمّية هذا «الإنجاز الدبلوماسي» من خلال احتفاء الصّحف الإسرائيلية بهذه المُشاركة، إذ قالت صحيفة معاريف في تقرير حمل عنوان «قفزة قصيرة إلى أفريقيا.. لكنها قفزة كبيرة لإسرائيل» أن مشاركة نتنياهو في هذه القمة أنعشت آمال إسرائيل مرة أخرى لاختراق منطقة غرب أفريقيا التي تبدو بعيدة جغرافيًا عن إسرائيل لكنها تمثل أهمية اقتصادية واستراتيجية بالغة جدًا بالنسبة لها لا سيما وأنها تطمح لضخ استثمارات في مجالات الزراعة تقدر بما يزيد على 40 مليار دولار بهذه الدول علاوة على محاولتها إحداث انطلاقة سياسية مع دول مهمة في هذه المنطقة مثل مالي والنيجر والسنغال.
الإنجاز الدبلوماسي الإسرائيلي تجاوز المُشاركة في هذه القمة من خلال الإعلان عن اعتزام تل أبيب تنظيم أول قمة إسرائيلية أفريقية في أكتوبر (تشرين الأول) القادم، وستحتضن هذه القمة توغو التي آلت إليها الرئاسة الدورية لـ«إكواس». وتُشكّل هذه الخطوة شراكة متقدمة في مجال التطبيع بين إسرائيل والدول الأفريقية، وتأتي على غرار القمم الأخرى كالقمة الفرنسية الأفريقية، والقمة الهندية الأفريقية، والقمة الصينية الأفريقية، والقمة التركية الأفريقية، التي تسعى من خلالها هذه القوى لتحصيل نفوذ اقتصادي في أفريقيا.
 
لماذا يحاول «المارد الإسرائيلي» التغلغل في أفريقيا؟
يُمكن تلخيص الأهداف الكُبرى للانتشار الإسرائيلي في القارة وتركيزها على دول الغرب الأفريقي في النّقاط التالية:
o الإستفادة من ظهور الجماعات المُتـطرّفة في منطقة الغرب الأفريقي لوضع المُقاومة الفلسطينية ضمن نفس السّلة ووسمها بالإرهاب بهدف كسب تأييد هذه الدّول والحد من حجم التعاطف مع القضية الفلسطينية.
o مُتابعة ومُحاصرة مصادر تمويل حزب الله إذ تعتبر إسرائيل أن الأخير يُؤمّن جزءًا هامًا من ميزانيته عبر رجال أعمال لبنانيين منتشرين في القارة ويعملون في مجالات التجارة الدّولية.
o كسب أصوات هذه الدّول في المحافل الدّولية والمنظمات الإقليمية التي طالما جرّمت إسرائيل وأحرجتها.
o الاستفادة من السوق الأفريقية والرفع من حجم التبادل التجاري معها الذي لا يزال ضعيفًا وهو ما كشفه معهد الصادرات الإسرائيلي سنة 2016: تُمثّل صادرات إسرائيل نحو دول القارة 6% فقط من إجمالي الصادرات الإسرائيلية.
o مُحاصرة الدّول العربية وحماية أمنها القومي خاصة عبر الحؤول دون أن يتحوّل البحر الأحمر إلى بحيرة عربية لأن ذلك يحاصرها استراتيجيًا.
أدوات الاختراق الإسرائيلي للقارة السمراء
o استثمار الصداقات مع بعض الدّول لتمهيد التقارب مع دول أخرى (وساطة دبلوماسية). من بين هذه الدّول نذكر نيجيريا وغانا وساحل العاج.
o تقديم مُساعدات استخبارية وتدريبات عسكرية مُستفيدة من وجود مُستوى جيد من الثقة في القدرات الإسرائيلية في هذا المجال. على سبيل المثال؛ ساعدت إسرائيل في مجال تدريب قوات الشرطة وقوات الحرس الرئاسي لعدد من الدول الأفريقية مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية حاليًا والكاميرون بالإضافة إلى أثيوبيا ودول القرن الأفريقي.
o تقديم المُساعدات الفنية والزراعية للكادر البشري في الدّول الأفريقية عبر ثلاثة محاور أساسية وهي نقل المهارات التقنية وغيرها عن طريق برامج تدريبية معينة، وتزويد الدول الأفريقية بخبراء إسرائيليين لمدة قصيرة أو طويلة المدى، وإنشاء شركات مشتركة بين متخصصين إسرائيليين من جهة وآخرين أفارقة من جهة أخرى. تشير الإحصاءات التي نشرها مركز التعاون الدولي التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية أن عدد الأفارقة الذين تلقوا تدريبهم في إسرائيل عام 1997 وصل إلى نحو 742 متدربًا إضافة إلى نحو 24636 أفريقيًا تلقوا تدريبهم من قبل في مراكز التدريب الإسرائيلية خلال السنوات الأربعين الماضية.
o التّدخل في الصّراعات والحروب الدّاخلية التي تشهدها الدّول الأفريقية بهدف ترجيح كفّة من يخدم مصالحها (أثيوبيا في مواجهة أريتريا – جنوب السودان… إلخ).
 
العلاقات الإسرائيلية- الأفريقية: الطريق ليس مفروشًا بالورود
تبدو العلاقات الإسرائيلية الأفريقية في أحسن أحوالها خاصةً مع نجاح إسرائيل في تنظيم القمة الأفريقية الإسرائيلية كما ذُكر أعلاه، وباعتبار أنه لا ثابت في السياسة، سيكون أمام هذا الامتداد عدد من العوامل التي قد تُؤثّر على هذه العلاقات.
 
1- الرفض العربي
عقب مشاركة نتنياهو في قمة منظمة المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا، أعلن المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الجامعة العربية وسفيرها في مصر، جمال الشوبكي، أنه تقرر عقد اجتماع في دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين بمقر الجامعة العربية، لبحث التصدي للتغلغل الإسرائيلي المتنامي في القارة الأفريقية.
وبالفعل؛ أقر مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه غير العادي الذي عقد برئاسة الجزائر وبناء على طلب من دولة فلسطين، خطة تحرك عربية لمواجهة التغلغل الإسرائيلي في القارة الأفريقية على حساب فلسطين، وتشمل الخطة التي جرت مناقشتها وإقرارها في جلسة مغلقة، دعوة الدول الأعضاء لاستمرار أو وضع بند دعم القضية الفلسطينية والتصدي للمحاولات الإسرائيلية للاتفاق عليها ضمن أجندة أي تعاون أو حوار سياسي ثقافي بين الدول العربية والدول الأفريقية على مختلف المستويات.
وتضمنت الخطة دعوة الدول الأعضاء إلى إدخال بند دعم القضية الفلسطينية وصيانة مكانتها التاريخية في أفريقيا ضمن خطط وبرامج أي تعاون اقتصادي وتنموي وثقافي وفني عربي أفريقي، بما يشمل القطاعات الحكومية المختلفة والوكالات العربية للتعاون الدولي والصناديق والمؤسسات المالية العربية التي تعمل في مجال التعاون العربي الأفريقي.
وأوصت الخطة وزراء الخارجية بقيام وفد وزاري من جامعة الدول العربية (رئاسة القمة ورئاسة المجلس الوزاري ودولة فلسطين والأمين العام للجامعة ومن يرغب من وزراء الخارجية العرب) بجولة أفريقية أو أكثر تشمل الدول الأفريقية المحورية والمؤثرة ولقاء رؤساء تلك الدول، ووزراء خارجيتها بهدف تعزيز التعاون العربي الأفريقي في مختلف المجالات وخاصةً بشأن قضية فلسطين وإفشال المحاولات الإسرائيلية الهادفة إلى الالتفاف على الدعم الأفريقي التاريخي للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.
ودعا المجلس في بيان أصدره في ختام اجتماعه غير العادي، جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي للحفاظ على المواقف الأفريقية التاريخية الداعمة للقضية الفلسطينية التي تعبر عنها القرارات والإعلانات التي تصدر بشكل دوري عن مؤتمرات القمة الأفريقية والعربية الأفريقية بشأن دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة.
هذا الموقف العربي سيكون أمام اختبار حقيقي مع حلول موعد القمّة الأفريقية الإسرائيلية المُرتقبة، وفي انتظار النتيجة؛ ويستبعد مُراقبون أن ينجح العرب، على المدى القريب، في لجم الطّموح الإسرائيلي للتوسّع أفريقيًا، خاصّة في ظلّ الخلافات الأخيرة التي تشهدها منطقة الخليج.
 
2- الطموح التركي
«إنّ تركيا تولي اهتمامًا كبيرًا بالقارة الأفريقية، وسياستها تجاهها لا تشبه أي سياسات أخرى، وهي على ثقةٍ أنّ النصف الثاني من القرن الحالي سيكون عصر أفريقيا الحقيقي… على أفريقيا أن تختار شركاءها بعناية، في مسيرة كفاحها لإثبات نفسها». *مقتطف من كلمة ألقاها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته إلى شرق أفريقيا في يونيو (حزيران) 2017.
في إطار السياسة الخارجية متعددة الأبعاد التي تتبعها تركيا، أعدت في عام 1998 خطة الانفتاح على أفريقيا من أجل تحقيق نقلة نوعية على صعيد العلاقات السياسية والعسكرية والثقافية والاقتصادية بين تركيا والدول الأفريقية، وفي هذا السياق، أعدت مستشارية التجارة الخارجية في الجمهورية التركية في بداية عام 2003 «استراتيجية تطوير العلاقات الاقتصادية مع الدول الأفريقية» وأعلنت حكومة الجمهورية التركية عام 2005 «عام أفريقيا».
تنوعت العلاقات التركية مع القارة الأفريقية وتطورت بفضل زيادة عدد الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى وتوقيع الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية الجديدة وإنشاء الآليات الثنائية الاقتصادية والسياسية وتشجيع الزيارات المتبادلة للوفود التجارية، ونالت تركيا بتاريخ 12 أبريل (نيسان) 2005 صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي، وكلفت سفارتها لدى أديس أبابا بتاريخ الخامس من مايو (أيار) 2005 لتكون سفارة الجمهورية التركية المعتمدة لدى الاتحاد الأفريقي، كما قام الاتحاد الأفريقي بالقرار الذي اتخذه في اجتماع القمة العاشر الذي عقد في أديس أبابا في شهر يناير (كانون الثاني) 2008 بإعلان تركيا شريكًا استراتيجيًا له.
واعتمدت تركيا سفارتها في أبوجا لدى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا اعتبارًا من شهر مايو (أيار) 2005، كما أن تركيا التي انضمت إلى منتدى الشركاء الدولي التابع للهيئة الحكومية الدولية للتنمية (IGAD) في شهر يونيو (حزيران) 2008، قامت باعتماد سفارتها في دار السلام لدى مجموعة دول أفريقيا الشرقية (EAC).
وتمت المصادقة أثناء اجتماع المانحين الذي عقد يومي 14-15 مايو (أيار) 2008 على الطلب الذي تقدمت به تركيا في شهر فبراير (شباط) 2008 من أجل نيل عضوية بنك التنمية الأفريقي وصندوق التنمية الأفريقي، وبذلك أصبحت تركيا العضو الخامس والعشرين في بنك التنمية الأفريقي من خارج أفريقيا.
على الصعيد الاقتصادي، كان حجم التجارة مع أفريقيا في حدود 3 مليارات دولار عام 2002، لكنه تضاعف إلى 67 مليار دولار وفق آخر الإحصائيات، ووصل حجم الاستثمارات التركية في أفريقيا إلى 6 مليارات دولار.
ونجحت تركيا أمنيًا في أن تركّز أوّل قاعدة عسكريّة لها في القارة الأفريقية عبر الصومال، وتعمل الأجهزة التركية على مُتابعة جماعة فتح الله كولن التي سبقت الدّولة التركية في التمدّد عبر مشاريعها ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي في القارة.
وتهدف تركيا إلى أن تفتح سفارة لها في كل دولة أفريقية خلال السنوات القادمة، وبالنّظر إلى التنافس والتوجّس الخفي وتضارب المشاريع رغم التطبيع المُعلن بين تُركيا وإسرائيل، يرى مُراقبون أن جزءًا هامًا من الصّراع البارد الدّائر بينهما في الشرق الأوسط سيتم نقله للقارّة السّمراء.
 
3- التوسع الإيراني
انتهجت إيران مجموعة من السياسات الرخوة، التي ساعدت على التوغل في أفريقيا، من بينها تقديم مساعدات تنموية في مجالات التكنولوجيا، ومجالات الطاقة والتنقيب عن البترول والاستكشافات البترولية، وصيانة معامل تكرير النفط، والصناعات البتروكيماوية والغاز، وتنمية القطاعات الزراعية والصحية وإنشاء السدود، بالإضافة إلى تصدير النفط لبلدان القارة الأفريقية بأسعار رخيصة مقارنةً بالسوق العالمي.
وأسهمت تلك السياسات في نمو التبادل التجاري بين إيران والدول الأفريقية، حيث أعلن مدير عام الشؤون العربية والأفريقية في غرفة التجارة والصناعة والمناجم والزراعة الإيرانية، «شهرام خاصي بور»، خلال اجتماع تجاري مشترك بين أفريقيا وإيران تم تنظيمه في طهران، أن إيران وجنوب أفريقيا ترسمان آفاق التبادل التجاري لبلوغه نحو ملياري دولار في عام 2021.
هذا التوسّع الإيراني يؤرق إسرائيل، وهو ما برز فيما نشره الجنرال «يعقوب عميدرور» من معهد أبحاث الأمن القومي في يونيو (حزيران) 2010، حيث بثّ مخاوف إسرائيل من تطور العلاقات بين دول شرق أفريقيا مثل أثيوبيا وأوغندا وكينيا ككتلة والاتجاه بها نحو التحالف الاستراتيجي بما فيها دولة جنوب السودان المنتظرة في ذلك الوقت من ناحية، ومن ناحية أخرى تعاظم دور إيران لدعم دول أخرى في المنطقة وحركات موالية لها داخل هذه الدول.
 
4- الهاجس الأمني لدى الدّول المُطبّعة
من بين الهواجس التي قد تكون حاضرة في حسابات صناع القرار بالدول الأفريقية، هو الهاجس الأمني باعتبار أن التّطبيع مع إسرائيل بما هي دولة معادية في نظر قطاعات واسعة من المسلمين قد يجعلها مستهدفة من طرف الجماعات المُسلّحة ذات المرجعية الإسلامية، وقد يكون ذريعة لفتح جبهات ضد هذه الأنظمة المُطبّعة، خاصة في المناطق ذات الأغلبية المسلمة.
 

هيثم سليماني
المصدر : موقع ساسة بوست

أضيف بتاريخ: 29/09/2017