غرفة الفكر

غرفة الفكر

تعريف غرفة الفكر:

تُعنى بدراسة وتحليل القضايا والموضوعات الثقافيّة أو ذات البعد أو الأثر الثقافيّ، ولا سيما القضايا الحيويّة والإشكاليّة الراهنة والمرتبطة ببيئتنا ومجتمعنا، وتقديم الاقتراحات والتوصيات اللّازمة حولها. وذلك بناءً على عدم الاكتفاء بالرصد فقط وضرورة العمل على دراسة وتحليل بعض القضايا والمواد المرصودة المهمّة والراهنة، وإعداد ردود ومناقشات نقديّة أو بيانيّة عليها، تمهيدًا للردّ عليها على منصّات خاصّة تُؤسَّس لهذه الغاية وعلى بعض المنصّات العامة.

 

المهمّة الرئيسة لغرفة الفكر:

بعد رصد القضايا والأفكار والمُعطيات الثقافيّة وما يرتبط بها أو يؤثّر فيها بشكل مُنتظم، ذات الصلة بتخصّص المركز بشكل خاص، والمرتبطة بالبيئة الثقافيّة والفكريّة بشكل عام. فإنّ مهمّة غرفة الفكر هي دراسة المواد المرصودة وتحليلها بمراعاة الأولويًّات، والخروج بتوصيات وردود يتمّ تقديمها إلى الجهات ذات الصلة، ونشرها على الوسائط المحدّدة، وفي الإعلام عند الضرورة.

 

هيكليَّة غرفة الفكر:

تتشكّل غرفة الفكر من 8 أعضاء: 4 أعضاء ثابتين من المعاونيّة الثقافية، و4 أعضاء من خارجها، تُحدّد بحسب التخصّص والقضيَّة المبحوثة، وعلى الأعضاء أن تتوافر فيهم الشروط الآتية:

1.    أصحاب مستويات علميّة عالية ومن تخصّصات متعدّدة مثل: دراسات دينيّة، وعلم اجتماع، وتربية، وعلم نفس، وعلوم سياسيَّة..

2.    قادرون وجاهزون لإعطاء الوقت الكافي للعمل في اللّجنة بما يتطلّبه من قراءة ومطالعة وحضور الجلسات، والمُساهمة في إعداد التقارير والردود المُناسبة.

 

آليّة عمل غرفة الفكر:

1.    تَعقد غرفة الفكر جلسة شهريًّا، وكلّما دعت الحاجة، ويكتمل نصابها بحضور ثُلُثَي أعضاءها.

2.    تستلم أمانة سر غرفة الفكر تقريرًا أسبوعيًّا من ملف الرصد، بجميع المواد المرصودة.

3.    تدرس غرفة الفكر وتُحلّل القضايا والمواضيع التي تُحدّدها أو التي تُطلَب من إدارة المركز.

4.    يقدِّم كلّ فرد من أعضاء اللّجنة رؤيته حول العناوين والمواضيع المرصودة وتُناقَش وتُدوَّن جمعيها في الجلسة الدوريّة.

6.    تخلُص اللجنة إلى إصدار الاقتراحات والتوصيات ذات العلاقة بالموضوع المدروس.

أضيف بتاريخ: 24/06/2024