تقرير الرصد الثقافي

تقرير الرصد الثقافيّ العدد 2

 

بسم الله الرحمن الرحيم

يتضمّن "العدد 2 من تقرير الرصد الثقافيّ" مجموعة من المقالات والأخبار الثقافيَّة، أو ذات البعد الثقافيّ، التي تمّ رصدها من المواقع الإلكترونيّة، ومراكز الدراسات العربيَّة والأجنبيَّة، ووسائل الإعلام الجديد. وقد جاء ما ورد في التقرير موجزًا، مسلّطًا الضوءَ على القضيّة البارزة في الدراسة، أو المقالة، أو الخبر، والتي تمثّل تحدّيًا، أو حتى فرصةً بالنسبة لمجتمع المقاومة وبيئتها، وذلك حرصًا منّا على حسن توظيف الوقت، وتوفيرًا للجهد، مع الالتفات إلى ذِكر المراجع بما يسمح بالعودة إلى الموضوع الذي يحظى بالاهتمام، والحاجة إلى التوسّع فيه.

شهد شهر شباط 2019 مجموعة من القضايا الثقافيّة والأخلاقيَّة ذات الصلة بالساحة اللبنانيَّة، وتراوحت ردود الأفعال بشأنها بين مؤيّد ومعارض. أبرز هذه الموضوعات كان إعادة وزيرة الداخلية اللبنانيَّة ريّا الحسن طرح موضوع الزواج المدنيّ، حيث وعدت بإعادة فتح حوارٍ بشأن هذا النوع من الزيجات في لبنان، ما أثار موجةً من التأييد من قبلِ من ينادون بالزواج المدني، مقابل رفض عارم من قِبَل رجال الدين من الديانات المختلفة، ومن قبل بعضِ المسؤولين في الدولة والمثقّفين الملتزمين.

وقد نشرَ موقع «المدن» الإلكترونيّ مقالةَ هاجم فيها رجال الدين والمحاكم الشرعيَّة، متّهمًا إيّاها بالفساد والفوضى. انتقاد الدعاة ورجال الدين لم يكن مقتصرًا على لبنان فحسب، حيث نشرت صحيفة الأهرام مقالة، انتقد فيها «المفكّر» المصري نبيل عبد الفتاح ظاهرة «دعاة السوق/المولات» في مصر، وشكّلَ خطابهم الدعوي المستمد من قيم وتقاليد الوعظ «البروتستانتيَّة»، التي تركز على المبادرة الفرديَّة، والنجاح الفردي فى الحياة.

 

ملاحظة: إنَّ المركز لا يتبنّى أيًّا من الآراء الواردة في التقرير المرفق، إلاّ ما قد يجيء متوافقًا مع خط أهل البيت عليهم السلام والوليّ الفقيه دام ظلّه. ونحن على أتمّ الاستعداد لتقبّل الأفكار، والمقترحات، والملاحظات التي تساعد في تطوير هذه النشرة عبر البريد الالكتروني almaaref.center.cs@gmail.com  

 

للاطلاع على التقرير كاملًا بصيغة PDF يرجى الضغط هنا

أضيف بتاريخ: 23/07/2024