تقرير الرصد الثقافي

تقرير الرصد الثقافيّ العدد 7

 

بسم الله الرحمن الرحيم

يتضمّن "العدد 7 من تقرير الرصد الثقافيّ" مجموعة من المقالات والأخبار الثقافيَّة، أو ذات البعد الثقافيّ، التي تمّ رصدها من المواقع الإلكترونيّة، ومراكز الدراسات العربيَّة والأجنبيَّة، ووسائل الإعلام الجديد. وقد جاء ما ورد في التقرير موجزًا، مسلّطًا الضوءَ على القضيّة البارزة في الدراسة، أو المقالة، أو الخبر، والتي تمثّل تحدّيًا، أو حتى فرصةً بالنسبة لمجتمع المقاومة وبيئتها، وذلك حرصًا منّا على حسن توظيف الوقت، وتوفيرًا للجهد، مع الالتفات إلى ذِكر المراجع بما يسمح بالعودة إلى الموضوع الذي يحظى بالاهتمام، والحاجة إلى التوسّع فيه.

نقصٌ حادٌ في عدد أئمّة المساجد وعلماء الدين الشيعة في أميركا، بسبب تشديد الإدارة الأمريكيَّة شروط دخول مواطني عدد من الدول ذات الغالبيّة الإسلاميّة إلى الولايات المتَّحدة، ما جعل شبّانًا ذوي خلفيّات شيعيَّة يلجأون إلى خيارات بديلة، والتخرّج من معاهد دينيَّة أمريكيَّة، تُعرّف عن نفسها بأنَّها مستقلَّة، ما يجعل السؤال عمَّا إذا كانت الإدارة الأمريكيَّة تريد أن تخلق، داخل أميركا، جيلًا من رجال الدين المتأمركين مشروعًا.

من جهته خلصَ موقع «أمن فقط» الأمريكيّ، إلى أنّ ثأر إيران للشهيد سليماني قد تمّ وانتهى، استنادًا إلى المبدأ القرآنيّ الذي يتحدّث عن التناسب في القتل، أمّا في لبنان فكلامٌ قاسٍ ومجحِف عن هويَّة شيعيَّة قاتلة، واتهام لحزب الله بترييف الضواحي، من خلال إشغال الحوائط وأعمدة الجسور برسوم انطباعيَّة عن القرية، استباقًا لإشغال تلك المساحات بالغرافيتيّ التعبيريّ الثوريّ، وهو ترييف، سيؤدّي إلى تصحير الريف نفسه.

أمَّا في المغرب، ففيلم قصير بعنوان «طفل الحب» من رحم المرأة العازبة ينجح في إزاحة صفة «ولد الحرام» عن من وُلد من علاقة غير شرعيَّة، لكن مبنيَّة على الحب بحسب موقع أنفاس برس المغربي.

موضوعات عدّة تضمّنها هذا التقرير الرصدي، أغلبها يطرح إشكاليّات ومسائل دينيَّة أو ثقافيّة، من منظور نقدي أو معادي.

قُسِّمَ هذا التقرير على ثلاثةِ عناوين كالآتي:

  • مقالات ثقافيَّة عامّة.
  • كُتب: إصدارات وترجمات حديثة
  • أخبار.

 

ملاحظة: إنَّ المركز لا يتبنّى أيًّا من الآراء الواردة في التقرير المرفق، إلاّ ما قد يجيء متوافقًا مع خط أهل البيت عليهم السلام والوليّ الفقيه دام ظلّه. ونحن على أتمّ الاستعداد لتقبّل الأفكار، والمقترحات، والملاحظات التي تساعد في تطوير هذه النشرة عبر البريد الالكتروني almaaref.center.cs@gmail.com  

 

للاطلاع على التقرير كاملًا بصيغة PDF يرجى الضغط هنا

 

أضيف بتاريخ: 23/07/2024