تقرير الرصد الثقافي

تقرير الرصد الثقافيّ العدد 13

بسم الله الرحمن الرحيم

يتضمّن "العدد 13 من تقرير الرصد الثقافيّ" مجموعة من المقالات والأخبار الثقافيَّة، أو ذات البعد الثقافيّ، التي تمّ رصدها من المواقع الإلكترونيّة، ومراكز الدراسات العربيَّة والأجنبيَّة، ووسائل الإعلام الجديد. وقد جاء ما ورد في التقرير موجزًا، مسلّطًا الضوءَ على القضيّة البارزة في الدراسة، أو المقالة، أو الخبر، والتي تمثّل تحدّيًا، أو حتى فرصةً بالنسبة لمجتمع المقاومة وبيئتها، وذلك حرصًا منّا على حسن توظيف الوقت، وتوفيرًا للجهد، مع الالتفات إلى ذِكر المراجع بما يسمح بالعودة إلى الموضوع الذي يحظى بالاهتمام، والحاجة إلى التوسّع فيه.

اللافت في هذا التقرير الرصدي اهتمام العديد من مراكز الأبحاث والصحف بـ مجتمع المقاومة في لبنان، وبيئته الحاضنة إن صح التعبير، فتشير هذه الجهات إلى حدوث تصدع في العلاقة بين المقاومة وأهلها، بحجّة التفاوت الكبير في مستوى الرفاه الذي يعيشه عناصر الحزب ودائرته الضيقة بالمقارنة مع أحوال باقي الناس. كما لجأت أغلب هذه الدوائر والصحف إلى الكذب والتضليل حين نسبت بذخًا مورس هنا، أو ترفًا ظهر هناك، إلى قياديين وعناصر في الحزب، وهو ما تسبّب بتململ البيئة الحاضنة، وخروجها بتظاهرات ضدّ بعض رموز هذا الحزب واللافت في مقالات أخرى حجم المعلومات التي يمتلكها الآخرون عن الهيكل التنظيميّ للحزب، وكيفيّة الانتساب إليه، والمراحل التي ينبغي للـ «العنصر» أن يقطعها لهذا الهدف.

من جهته، لم يتوانَ مركز المفكرة القانونيَّة عن اللجوء إلى خبراء غربيين ليحلوا «معضلة» كيفيَّة تطبيق القانون الشيعيّ في محاكم الأحوال الشخصيَّة وشروط تعديله، في حين قارب آخرون ولاية الفقيه وخلصوا إلى أنها تتشابه والليبرالية الغربيَّة وقد برز في هذه الآونة اهتمام ألماني لافت بالدين الإسلامي «الليبرالي»، وتهافت محموم يجري في هذا البلد من أجل الترويج، والتأسيس لظاهرة تفسير القرآن تفسيرًا ليبراليًّا، كما ازداد اهتمامهم بتأسيس مدارس لتخريج أئمة مساجد يطبّقون النسخة الألمانيَّة من الإسلام في سياق المحاولة النشطة لبعض المسلمين للمواءمة بين مصدر التشريع الأوّل عندهم مع قيم العصر والمفاهيم الحديثة لحقوق الإنسان -كما جاء على لسان المسؤولين الألمان-.

 

ملاحظة: إنَّ المركز لا يتبنّى أيًّا من الآراء الواردة في التقرير المرفق، إلاّ ما قد يجيء متوافقًا مع خط أهل البيت عليهم السلام والوليّ الفقيه دام ظلّه. ونحن على أتمّ الاستعداد لتقبّل الأفكار، والمقترحات، والملاحظات التي تساعد في تطوير هذه النشرة عبر البريد الالكتروني almaaref.center.cs@gmail.com  

 

للاطلاع على التقرير كاملًا بصيغة PDF يرجى الضغط هنا

أضيف بتاريخ: 25/07/2024