تقرير الرصد الثقافي

تقرير الرصد الثقافيّ العدد 16

 

بسم الله الرحمن الرحيم

يتضمّن "العدد 16 من تقرير الرصد الثقافيّ" مجموعة من المقالات والأخبار الثقافيَّة، أو ذات البعد الثقافيّ، التي تمّ رصدها من المواقع الإلكترونيّة، ومراكز الدراسات العربيَّة والأجنبيَّة، ووسائل الإعلام الجديد. وقد جاء ما ورد في التقرير موجزًا، مسلّطًا الضوءَ على القضيّة البارزة في الدراسة، أو المقالة، أو الخبر، والتي تمثّل تحدّيًا، أو حتى فرصةً بالنسبة لمجتمع المقاومة وبيئتها، وذلك حرصًا منّا على حسن توظيف الوقت، وتوفيرًا للجهد، مع الالتفات إلى ذِكر المراجع بما يسمح بالعودة إلى الموضوع الذي يحظى بالاهتمام، والحاجة إلى التوسّع فيه.

تمّ تقسيم هذا التقرير إلى فصلين بحسب توزّع العناوين بشكلٍ عام والتركيز عليها في الصحف العربيّة والأجنبيّة.

تركّز الفصل الأوّل من التقرير حول مواضيع ثقافيّة عامّة، بين تصنيفات الدول الكبرى بحسب معيار القوّة الناعمة، والخوف من انتشار التشيّع في دول أوروبا بالإضافة إلى مجموعة من الدراسات التي تناولت الشيعة أثناء الفتوحات الإسلاميّة والفرق بين الشيعة والسنة في النظر إلى الأئمّة المعصومين عليهم السلام.

أضف إلى ما سبق تناولت المواقع أيضًا مقاربة الدين والتدين من جوانبها الثقافيّة والاجتماعيّة ودور الدين في بناء المجتمع السليم؛ كما عالجت بعض المواقع قضايا مجتمعيّة تتعلّق بالمرأة والأسرة والحجاب والحوار بين الشرق والغرب؛ وغيرها باقة من المواضيع الثقافيّة المختلفة.

أمّا الفصل الثاني فقد دار حول السينما والتلفزيون كونها إحدى مؤشّرات القوة الناعمة والتي تُستخدم لإيصال الرسائل الخفيّة للجماهير حول العالم وتحسين صورة الشعوب، ومن هذا المنطلق كانت منصّة نتفلكس التي تشكّل إحدى أدوات إيصال رسائل الدول الكبرى وتعميم مفاهيمها ونمط حياتها حول العالم.

من جهة أخرى نال مسلسل معاوية ضجّة كبيرة في العالم العربي ما دفع شركة الإنتاج إلى إيقاف عرضه في الموعد المحدّد وتأجيله إلى وقت آخر. أضف إلى ما سبق مسلسلي فوضى وعنكبوت مقدّس، يقدّم الأوّل صورة مُغالطة عن الصراع مع العدو الصهيوني أمَّا الثاني فينتقد الجمهوريّة الإسلاميّة؛ مع مجموعة من المقالات التي تدور حول هذا الموضوع.

 

ملاحظة: إنَّ المركز لا يتبنّى أيًّا من الآراء الواردة في التقرير المرفق، إلاّ ما قد يجيء متوافقًا مع خط أهل البيت عليهم السلام والوليّ الفقيه دام ظلّه. ونحن على أتمّ الاستعداد لتقبّل الأفكار، والمقترحات، والملاحظات التي تساعد في تطوير هذه النشرة عبر البريد الالكتروني almaaref.center.cs@gmail.com  

 

للاطلاع على التقرير كاملًا بصيغة PDF يرجى الضغط هنا

أضيف بتاريخ: 25/07/2024